قررت روسيا رفع الحظر عن تطبيق التيليجرام

بعد ان أعلنت تيليجرام عن نيتها في المساعدة بمكافحة الإرهاب، على حد تعبير وكالة الرقابة على الاتصالات الروسية Roskomnadzor ,قررت روسيا رفع الحظر عن التطبيق .

علما بأن كانت روسيا قد حجبت تيليجرام منذ عام 2018 بعد رفض الخدمة تسليم السلطات مفاتيح فك تشفير الرسائل لمنعها من الوصول لبيانات المستخدمين.

واستخدمت عدة منظمات إرهابية بما فيها داعش تطبيق تيليجرام للتواصل فيما بين عناصرها، ومع عدم تسليم الشركة مفاتيح فك التشفير، فإنها اعتبرت انتهاك لقوانين مكافحة الإرهاب الروسية، ما دفعها إلى حجبها.

وكان مؤسس الخدمة الروسي الجنسية Pavel Durov قد صرّح حينها أن الخصوصية ليست للبيع، ولايجب انتهاك حقوق الإنسان تحت ذريعة الخوف أو الطمع.

ولجأ المستخدمين من داخل روسيا إلى اتباع الحلول الالتفافية لاستخدام تيليغرام، بالرغم من أن السلطات حجبت 15.8 مليون عنوان ip للمستخدمين، وحتى حجبت خدمات VPN لتجاوز الحجب.

يذكر أن تيليجرام لديه حالياً 400 مليون مستخدم نشط شهرياً، ونمى عدد مستخدميه بمقدار الضعف مقارنة مع العام الماضي، ويأتي سماح استخدام الخدمة الآن في روسيا كدفعة إضافية لزيادة عدد المستخدمين.

وكانت قد أعلنت المنصة منذ مدة عن تحديث جديد وصل إلى تطبيقاتها على الهواتف الذكية، حيث جلب معه دعم تحرير الفيديو داخل التطبيق قبل ارساله، دعم الملصقات المتحركة وتعديلها، تحسين ميزة الصور المتحركة بإضافة قسم الأكثر رواجًا عند الاختيار، بجانب جعل ميزة المجلدات أكثر مرونة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.