مقاطع الفيديو القصيرة تتفوق على محتوى التلفاز فى المملكة العربية السعودية


دراسة سناب شات (Snapchat) الجديدة حول مقاطع الفيديو، تظهر الدراسة لعادات المستهلكين تغييرات ملموسة في عادات المشاهدة لدى السعوديين تزامناً مع ارتفاع معدلات مشاهدة مقاطع الفيديو في المملكة

وجاء ذلك في الوقت الذي تعمل فيه المملكة السعودية على توسيع قائمة الخيارات الترفيهية المتوفرة فيها، وكشفت سناب شات النقاب عن دراسة جديدة توفر مجموعة قيّمة من الرؤى التي تتناول تطور عادات مشاهدة الفيديو والمحتوى على الهواتف المتحركة والتوجهات الترفيهية في المملكة.

وكانت سناب شات قد فوضت مجموعة الأبحاث الوطنية (National Research Group) المستقلة لأبحاث السوق بإجراء دراسة تضم عينّة من مواطني المملكة، شارك فيها 869 مواطناً سعودياً وأظهرت ما يلي:

• يشاهد السعوديون مقاطع الفيديو بمعدلات تفوق مشاهدتهم لمحتوى التلفاز، حيث يشاهد خمسة من أصل كل ستة سعوديين (85%) مقاطع الفيديو القصيرة التي تقل مدتها عن 10 دقائق لأشخاص من معارفهم مرة واحدة على الأقل يومياً.

• يشاهد 80% من السعوديين مقاطع الفيديو القصيرة المميزة (التي تم إنتاجها بأسلوب احترافي) يومياً، في حين قال 70% من السعوديين إنهم يشاهدون محتوى التلفاز التقليدي يومياً.

• توقيت الذروة لمشاهدة مقاطع الفيديو القصيرة المميزة في المملكة يتزامن مع توقيت ذروة مشاهدة التلفاز بين الساعة 17:00 و23:00، ويبلغ متوسط مدة المشاهدة 53 دقيقة.

• يرى 93% من المشاركين في الدراسة أن مقاطع الفيديو على الهواتف المتحركة تتيح لهم استكشاف محتوى جديد وفريد ويكسبهم معلومات جديدة، بينما أجمع 91% على أنها تحفز عقولهم وتحسّن حالتهم المزاجية وتتيح لهم فرصة الابتعاد عن صخب الحياة اليومية.

ويأتي انتشار مقاطع الفيديو الاحترافية القصيرة التي تسهل مشاهدتها استجابة للنمو الحاصل في ثقافة الأخبار السريعة في المملكة، ويمثل أيضاً محركاً دافعاً لهذا النمو. فهي تمنح المشاهدين السعوديين ذات التجربة عالية الجودة على مراحل متفاوتة الطول، أينما ومتى يرغبون.

وقال رئيس قسم التسويق الدولي في سناب أندي بانج: “يعتبر السعوديون من أكثر المستخدمين إقبالا على مشاهدة مقاطع الفيديو القصيرة على مستوى العالم. أضف إلى ذلك أن المملكة تسجل أحد أعلى معدلات استخدام الإنترنت عبر الهواتف المتحركة عالمياً، وأحد أعلى معدلات المراسلة عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتصفحها في منطقة الشرق الأوسط، ويتوقع لها أن تشهد نمواً ملحوظاً في مقاطع الفيديو القصيرة المصممة للهواتف المتحركة، تتجاوز به دولاً أخرى متقدمة على هذا الصعيد”.

ويأتي التوجه نحو مشاهدة الفيديو على الهواتف المتحركة ليعزز من مكانة سناب شات كوجهة ترفيهية شهيرة لمقاطع الفيديو في المملكة. فقد شهد تبويب Discover في Snapchat القائم على مقاطع الفيديو إقبالاً واسعاً، حيث يشاهد كل ثلاثة من أصل أربعة مستخدمين محتوى Discover يومياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.