فيس بوك تعلن عن عملتها الرقمية الجديدة


أعلن مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذى لفيس بوك عن العملة الرقمية الجديدة للمنصة رسميا والتى تحمل اسم Libra إلى جانب الرابطة العالمية من المنظمات التي ستحكمها، بالإضافة إلى الإعلان عن (Calibra)، وهي شركة فرعية جديدة ستقوم بإنشاء محفظة رقمية لبرنامجي واتساب وماسنجر، مع تطبيق مستقل على أندرويد وآي أو إس .

وكان من المفترض ان تحدث هذه الخطوة منذ بداء العملات الرقمية، والتي تمثل تأييدًا كبيرًا لمكانة العملات المشفرة والتكنولوجيا الكامنة وراء تقنية البلوك تشين، والتي توفر نظامًا موثوقًا للمحاسبة؛ لتمكين معاملات العملة المشفرة.

وأصرت الشبكة الاجتماعية على أنها لن تستخدم أي بيانات مالية لأغراض الدعاية، وأن العملة ستكون مستقلة عن الشركة، كما ستكون حسابات (Calibra) منفصلة عن فيسبوك، وقالت الشركة: إنها لن تشارك البيانات إلا في حالات معينة، مثل: طلبِ الشرطة ذلك.

ويُشْرف اتحاد (Libra) غير الربحي – الواقع مقره في جنيف بسويسرا، والمكون من قبل 28 منظمة – على عملة فيسبوك الرقمية، ويجب على هذا الاتحاد – الذي يتضمن فيسبوك كعضو مؤسس – ضمان كون العملة الرقمية شرعية.

وسيتم تنظيم Calibra مثل مقدمى خدمات الدفع الأخرى، حيث سيتم الاحتفاظ بأى معلومات تشاركها مع Calibra منفصلة عن المعلومات التى تشاركها على فيس بوك، وستتيح منصة Calibra إرسال العملة الرقمية لأى شخص تقريبًا بهاتف ذكى بتكلفة منخفضة، وبمرور الوقت، نأمل أن نقدم المزيد من الخدمات للأشخاص والشركات, دون الحاجة إلى حمل النقود أو البطاقات .

وقال زوكربيرج أن كل هذا مبنى على تكنولوجيا البلوك تشين إذ أنه لا مركزى – بمعنى أنه يديره العديد من المؤسسات المختلفة بدلاً من مؤسسة واحدة فقط، مما يجعل النظام أكثر عدلاً بشكل عام، وهو متاح لأى شخص لديه اتصال بالإنترنت، كما أن هذه العملة لديها رسوم وتكاليف منخفضة، كما أنها آمنة بواسطة التشفير الذى يساعد على الحفاظ على أموالك آمنة.

كما تأمل ادارة الفيس بوك في استخدام تكنولوجيا البلوك تشين؛ لتمكين مليارات الأشخاص من استخدام عملتها العالمية ببساطة، والتي من المفترض أن تكون بديلًا عن النقد وبطاقات الائتمان والتحويلات المصرفية، عند إطلاقها في عام 2020.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.