موعد صدور تحديث نظام iOS 12 الأخبار والميزات القادمة .


يتوفر حاليا التحديث التجريبيّ لنظام iOS 12، والذي يضيف عددًا كبيرًا من المميزات إلى هاتف آيفون أو الجهاز اللوحي آيباد كإمكانية تجاهل الإشعارات المجمعة و (رسوم الوجه الحيّة ) وأداءٍ أفضل للجهاز بشكل عام

فعلا، ستصدر النسخة الأخيرة من التحديث خلال الأسبوعين القادمين غالبًا، ومن المؤكد أنّ التحديث التجريبي يعد أفضل من سابقه iOS 11 بشكل اكبر، سيكون التحديث للنظام الجديد مجانيًا وسيحتوي على العديد من المميزات منها: (القياس التفاعليّ – Measure)، اختصارات (المساعد الشخصيّ – Siri) ونسخ كرتونية تفاعليّة لوجه المستخدم والتي تُسمى بـ (Memoji) وتنظيم التنبيهات ضمن مجموعات ما يجعل تصفح النظام أسهل بكثيرٍ من النظام السابق له.

ولكن لم يحصل النظام التجريبي على محادثات (FaceTime) الجماعية ولن يحصل الإصدار النهائي من النظام عليها أيضًا، وذلك وفقًا لما أعلنته شركة أبل المالكة لنظام التشغيل iOS ولكن من المُتوقع أن تدمج شركة أبل هذه الميزة في تحديث iOS 12.1.

أفصحت أبل عن ميزات النظام iOS 12 ضمن مؤتمر (WWDC 2018) في الرابع من شهر حزيران، ولكن هناك العديد من المميزات الجديدة التي ستضاف للنظام إضافةً لما تحدثت عنه أبل ضمن المؤتمر ولذا قمنا بكتابة هذا المقال لنشرح لكم وبشكلٍ مفصلٍ عن تلك الميزات الرائعة.


موعد الإصدار الرسمي لنظام iOS 12:

  • في الرابع من حزيران/يونيو: إصدار النسخة التجريبية، وستكون موجهةً للمطوّرين الذين يدفعون رسومًا لشركة آبل.
  • في الخامس والعشرين من حزيران/يونيو: موعد إصدار النسخة التجريبيّة المجانيّة لعامة المُستخدمين.
  • على الأغلب في شهر أيلول/سبتمبر: سيكون موعد الإطلاق الرسميّ والنهائيّ لنظام iOS 12 مع طرح أجهزة آيفون الجديدة.

موثوقية النظام الجديد iOS 12:

  • تخطط أبل لوضع نظام iOS 11 خلفها والذي امتاز بكثرة مشاكله.
  • أجهزة iPhone القديمة ستكون أسرع بنسبةٍ تتراوح مابين 40% و 70% في بعض المهام المحددة.

سيركز النظام الجديد على الموثوقية والأداء ضمن التحديث الجديد، وسيدعم جميع أجهزة أبل التي تعمل بنظام iOS 11.

وقد صرحت أبل بشكلٍ رسميٍّ بأنّ هاتف iPhone 6 Plus مع هذا التحديث سيكون سريعًا بنسبة 40% في فتح التطبيقات مما كان عليه في السابق وبنسبة 70% في تشغيل تطبيق الكاميرا و50% أسرع في عرض لوحة المفاتيح.

لقد تعود مستخدمو أبل على بطء هواتفهم مع كل تحديثٍ جديدٍ يصل إليهم وخصوصًا في المهام العادية كالكتابة مثلًا على لوحة المفاتيح، ولكن شركة أبل تعزم على إيجاد حلٍ نهائيٍّ لهذه المشكلة مع النظام الجديد.

أبل تلمح إلى نسخةٍ جديدةٍ من ساعتها الذكية:

تشير الإشاعات إلى أنّ ساعة أبل الذكية قادمة بشاشةٍ أكبر بنسبة 15% وذلك عبر تقليل حواف الشاشة، وستمتلك بطاريةً أكبر ونأمل أن تمتلك ميزة التشغيل الدائم للشاشة ومستشعرًا لمراقبة النوم.

تحديث iOS 12 أقل إزعاجًا بنسبة 200% من نظام التشغيل السابق بالنسبة لهواتف iPhone X:

عانى مستخدمو iPhone X من التقاط صور الشاشة، فكلما ضغطوا بالخطأ على أزرار إيقاف التشغيل وتخفيض مستوى الصوت معًا تُلتقط صورةٌ للشاشة، وسيحل نظام التشغيل iOS 12 هذه المشكلة، كما سيتضمن النظام طريقةً جديدةً في إغلاق التطبيقات وستكفي لمسةٌ واحدةٌ للأعلى لإغلاق التطبيق عند فتح درج التطبيقات المشغلّة.

توافق النظام iOS 12:

النظام متوافقٌ مع الأجهزة التالية:

iPhone 5S، iPad mini 2، iPad Air وما تلاها من الأجهزة الأحدث.

يعد iOS 12 التحديث الأكبر على الإطلاق إذ بإمكان النظام الجديد العمل على جميع الهواتف التي تحمل معالجاتٍ بسعة تخزين 64 بت، ما يعني أنّه سيدعم 11 طرازًا للآيفون و10 للآيباد وللآيبود.

حزمة تطوير الواقع المعزز بنسخته الثانية (ARKit) واللعب التشاركي:

توفر أبل بعض التطورات الجديدة (تجارب المشاركة)، ومن المحتمل أنّها ستتضمن (اللعب التشاركي – Multiplayer).

وتعمل كلٌ من LEGO وFender وAdobe وPixar جنبًا إلى جنبٍ مع شركة أبل في تطوير الواقع المعزز.

تطبيق القياس التفاعليّ وصيغة الملفات الجديدة (USDZ):

خصصت أبل صيغة الملفات الجديدة (USDZ) من أجل الواقع المعزز والتي ستكون قابلةً للمشاركة عبر تطبيقات أبل مثل البريد ومتصفح الانترنت ومتصفح الملفات والرسائل السريعة.

تطبيق القياس التفاعليّ الجديد سيغنيك عن استخدام شريط القياس التقليديّ إذ أنّه سيستخدم حساساتٍ خاصةً لقياس المجسمات من أمامك بما فيها الحقائب كما عُرِض في العرض التقديمي للنظام الجديد، ولن يكون عليك إلا أنّ تنقر وتسحب على طول حواف المجسم الظاهر على الشاشة.

وسيساعدك التطبيق في حساب أبعاد الإطار المناسب لصورةٍ ما.

التغييرات في تطبيق الكاميرا:

لم تتحدث أبل عن أيّ تغييرٍ في تطبيق الكاميرا ضمن مؤتمر (WWDC) إلّا أنّها صرحت مؤخرًا عن عددٍ من الميزات أهمها:

  • ستبدو الصور طبيعيةً أكثر في (وضع التصوير الشخصيّ – Portrait mode) وذلك فقط للهواتف التي تمتلك كاميرا مزدوجةً مثل iPhone X.
  • وأصبح بإمكان التطبيق أن يميز ويفصل بين حواف الشخص وما خلفه من المجسمات وستتيح أبل للمطورين استخدام الخوارزمية المستخدمة في التطبيق من أجل مساعدتهم في الفصل ما بين الطبقة الأماميّة والخلفيّة.
  • ستصبح قراءة رموز (QR) أكثر سرعةً وبشكلٍ أوتوماتيكيٍّ ضمن التطبيق الجديد، وسيتمكن المستخدم من إضافة صورٍ خامٍ بصيغة (RAW) إلى التطبيق في هواتف آيفون وأجهزة آيباد ويمكن للمستخدمين التعديل عليها ضمن جهاز آيباد برو.

تطبيق الصور أصبح أكثر ذكاءً:

  • عملية البحث عن الصور أصبحت أفضل ضمن تبويب (For You).
  • سيقترح التطبيق عليك أشخاص قد تود مشاركتهم الصور.
  • بالإضافة إلى ميزة تذكير الأصداقاء لإرسال صورهم إليهم.

وبذلك سيتوسع تطبيق الصور لينافس تطبيق الصور التابع لغوغل، إذ أصبح بإمكان التطبيق أن يتعرف على الصور وفق الأحداث والتصنيفات، وسيتمكن المستخدمون من البحث وفقًا للأشخاص والأماكن والتواريخ وكما رُبطت هذه الميزات مع المساعد الصوتيّ (Siri).

نقل الحركات الخاصة بـ iPhone X إلى أجهزة آيباد:

من المربك أنّ تمتلك جهازي آيفون وآيباد وتكون طريقة استخدام الجهازين غير متشابهةٍ، لذا تم استدراج بعض حركات التنقل من آيفون إلى آيباد في تحديث النظام iOS12 ومنها:

السحب من الأسفل باتجاه الأعلى بشكلٍ سريعٍ سيعيدك إلى واجهة النظام الأساسيّة، بينما السحب من الجانب العلوي الأيمن سيُظهر لك مركز التحكم.

اختصارات (Siri) ستجد مفاتيحك الضائعة وأكثر من ذلك:

سيمكنك هذا النظام بتخصيص عبارات ما لتأدية مهام محددة، مثل قولك (لقد أضعت المفاتيح) فتجد جهاز تعقب المفاتيح -إن كنت تمتلك واحدًا- وعندها سيرّن ويرشدك إلى مكانه.

أو كقولك (أنا ذاهب إلى المنزل) سترسل بعض الرسائل لصديقك في السكن متضمنةً الوقت المتوقع لوصولك إلى المنزل وتشغيل سخان الحمام والمروحة وإظهار أقصر وأسرع الطرق إلى المنزل على شاشة الهاتف.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.