تغريم جوجل 56.8 مليون دولار لانتهاك قانون حماية البيانات الأوروبي


غرّمت اللجنة الفرنسية لحماية البيانات CNIL شركة قوقل 56.8 مليون دولار تبعاً لخرقها نظام حماية البيانات الأوروبي الجديد؛ والتي تمت مصادقته مايو الماضي، لتعتبر شركة جوجل بهذه العقوبة أول شركة تقنية تخضع لتطبيق القانون بشكل فعلي.

وأوضحت CNIL أن الغرامة استحقت على جوجل لأسباب تتعلق بآلية أخذ الأذونات من المستخدمين وعمليات الموافقة على جمع بياناتهم؛ حيث أن الشركة قد فشلت في تزويد المستخدمين بمعلومات كافية عن سياسات القبول والتصاريح التي تطلبها منهم وبالتالي لا تطلعهم على الكيفية التي تستخدم فيها معلوماتهم التي يتم جمعها.

ووفقاً لهذا القانون قد تصل الغرامة بحدها الأقصى إلى 4% من إيرادات الشركة السنوية التي يثبت عليها التقصير في حماية بيانات المستخدم؛ أي قد تصل إلى مليارات الدولارات إذا ما تم العمل بالقيمة القصوى لها في قضايا مشابهة بتورط وتقصير كامل من شركات تقنية كقوقل مثلاً الذي يعادل ربعها المالي الواحد حوالي 33.7$ مليار دولار.

وجاء رد المتحدث باسم الشركة متمحوراً حول التزام الشركة التام بمعايير الشفافية والرقابة العالية التي يتوقعها المستخدمين فيما نوه أن الشركة تتدارس قرار اللجنة الفرنسية لتحديد ماهية خطواتها القادمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.