تعرف على A/B testing وطرق تنفيذها


اختبارات A/B هدفها الأساسي هو قياس التغيير الناتج عن تعديل متغير A وتحويله إلى متغير B، فإذا افترضنا أنك تمتلك موقعًا لبيع الملابس الرياضية ذو واجهة تبدأ بصفحة هبوط لإقناع الزائر بالتسجيل بالموقع للحصول على تخفيضات مدهشة، الصفحة مقسمة لثلاث مراحل، بالمرحلة الأخيرة يوجد زر التسجيل بموقعك، كان من إحدى الإقتراحات هو تغيير الجملة المكتوبة على الزر من (سجِّل الآن) إلى (أنضم إلينا).

بهذه الحالة وبكل سهولة يمكنك معرفة أي منهما أفضل من الآخر هل جملة A (سجل الآن) أم جملة B (أنضم إلينا) عن طريق القيام باختبار A/B.


بأختصار A/B testing هو عبارة عن اختبار بنعمله كوسيلة للمقارنة بين حاجتين مثلاً للمقارنة بين نسختين من صفحة ويب لنفس الموقع أو بين نسختين من نفس التطبيق لتحديد النسخة صاحبة أحسن آداء.

فكرة عملها:

الأدوات الخاصة بتطبيق اختبار الـ  A/B testing كتير ولكن طريقة عملها واحد..

فى البداية لازم نحدد المتغير A واللى هيكون فى الحالة دى جملة سجل الآن واللى هنقارنه بالمتغير B اللى هو هيكون جملة إنضم إلينا.

بعد كده بنحدد فترة للاختبار ولنفترض إنها شهر و بتقوم الأداه الخاصة بالاختبار بإظهار المتغيرين بنسبة متساوية للزوار فمثلاً إذا كان عدد الزيارات الشهرية للموقع 20 ألف زيارة فعدد الزيارات هيكون مقسوم بالتساوى بين المتغيرين.

ما هي أفضل المتغييرات التي يمكن أن عليها عليها اختبارات A/B:

بمثال موقع الملابس الرياضية إذا كان معدل التسجيل في حالة المتغيير (سجل الآن) هو 60% ومعدل التسجيل في حالة المتغيير (أنضم إلينا) هو 62% فإن هذه النسب لا ترجح كفة أي منهما، حتى ولو كانت إحدى النسبتين أكبر من الأخرى بمقدار ضئيل (1-3)%، فإذا أعدت الاختبار أو زدت من الوقت المحدد له يمكنك أن تعرف أي من المتغييرات هو الأفضل لتطبيقه بصفحة الهبوط.

لذا نستنتج أنك تحتاج فقط القيام باختبارات A/B بين متغيرين محددين كل مرة، فلا يمكنك القيام بتلك الاختبارات على الموقع ككل، إذ أنه من الصعب قراءة البيانات الناتجة عن الاختبار، من الأشياء التي يمكنك إجراء اختبارات A/B عليها ..

خطوات  A/B testing

1- : لازم يتم تحديد الهدف أو الشئ اللي عايز تحسنه عن طريق استخدام ال A/B testing.

2- : حدد الأدوات اللى هتساعدك فى الوصول لهدفك.

3- : حدد المتغيرات اللى هتقارن بينها.

4- : أحسب النتائج المترتبة نتيجة استخدام الـ A/B testing.

ويجب مرعات الاتي وانت بتعمل  A/B testing:

1- لازم يكون عندك مجموعة إختبار ضخمة: فكل ماكانت المجموعة أكبر كل ماكانت نتائج الإختبار أحسن.

2- إختبر المتغيرات فى نفس الوقت.

3- ماتحددش متغير محدد بعينه وتوريه للناس خلى الناس تشوف المتغيرين بشكل عشوائى.

4- لازم الناس تشوف المتغيرات كلها فى نفس الوقت علشان يكون الإختبار صح.

3 thoughts on “تعرف على A/B testing وطرق تنفيذها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.