أفضل طرق مجانية لكسب مشتركين لقناتك بالتليجرام


1- اجلبهم من مدونتك

اذا كنت صاحب مدونة أو موقع الكتروني متخصص يزوره عدد كبير يومياً، اذاً فأنت تملك وسيلة فعالة لكسب مشتركين جُدد إلى قناتك، ما عليك إلى التفنن في إقناع الزوار بأن يشتركوا في قناتك، طبعاً الأمر يعتمد على ما تقدمه من محتوى متميز في القناة.

سيكون الأمر أفضل وأكثر جدوى في حالة المواقع والمدونات التخصصية، لأن معظم الزوار هم مستهدفون مهتمون بمجال معين هو مجال مدونتك الرئيسي، لذلك فعندما تعلن عن قناتك المتخصصة في نفس مجال مدونتك، فسيكون اعلانك ذو جدوى كبيرة لأنه موجهه لشريحة مستهدفة.

حاول وضع بنر مميز وجذاب يظهر في نهاية كل تدوينة، وكما ذكرنا سابقاً ركز على الفائدة التي سيجنيها المشترك، فإذا كانت مدونتك متخصصة في تعلم التصميم مثلاً، فسوق قناتك على أنها تنشر دروس حصرية وتلميحات ومعلومات مهمة تهم كل مصمم، وهكذا بحسب تخصص الموقع أو المدونة. كما يمكنك اعداد صفحة تشرح فيها اهمية تطبيق التليجرام بشكل عام وكيفية التعامل معه لغير المستخدمين لهذا التطبيق كي تحفزهم لتثبيته ومن ثم الاشتراك في قناتك.

2- اجلبهم من الشبكات الاجتماعية

قد تمتلك حساب أو حسابات أخرى في شبكات التواصل الاجتماعية الأخرى ولديك في ذلك الحساب عدد كبير من المتابعين، اذاً فمهمتك الآن هي ان تنقل جزء من هؤلاء المتابعين إلى قناتك في التليجرام، إذا كنت تمتلك حساب تويتر فيه عدد كبير من المشتركين فهذا أمر جيد لأن تويتر يعتبر من أفضل وسائل التسويق، استخدمه لبث تغريدات بين الحينة والأخرى تحفز المشتركين للاشتراك في قناتك التليجرامية

الأفضل أن يكون المحتوى المنشور في قناة التليجرام حصري وخاص بالقناة، وليس مجرد إعادة تغريدات أو سنابات أو أي محتوى آخر مخصص لشبكات اجتماعية اخرى، لأن المستخدم لن ينتقل إلى قناتك إلا أذا كان هنالك محتوى جديد وآخر لا يصل إليه عبر الشبكة الاجتماعية التي هو فيها حالياً.

3- التبادلات الإعلانية مع القنوات

من الوسائل الفعالة في كسب المتابعين والمشتركين في أي شبكة اجتماعية هو الاعلان في نفس الشبكة في حسابات اخرى، لأنك تضمن أن جميع من يصلهم الإعلان هم أشخاص يستخدمون نفس الشبكة أو نفس التطبيق، وهذا له جدوى كبيرة، لذلك فإن من الوسائل الفعالة لنشر القناة التليجرامية هو الاعلان عنها في قنوات اخرى.

التبادلات الفردية هي أن يتفق أصحاب قناتين بأن ينشر كل منها اعلان قناة الآخر في قناته، وتتم هذه العملية داخل التليجرام عبر مجموعات (قروبات) مخصصة لمدراء المواقع من أجل إجراء التبادلات، عادة ما يتفق أصحاب القنوات على مدة معينة لنشر الإعلان.

لكن مشكلة التبادلات الإعلانية هذه أنها قد تزعج المشتركين في حالة زيادتها واختلاطها مع المحتوى الأصلي للقناة.

4- الاشتراك في القوائم

انها وسيلة اعلانية تتميز بها قنوات التليجرام دون غيرها من الشبكات الاجتماعية، وهي الوسيلة الأكثر استخداماً حالياً لنشر قنوات التليجرام، وفكرتها أن يتفق مجموعة من مدراء القنوات على تشكيل قائمة (لسته)، هذه القائمة يتم نشرها في جميع القنوات المشتركة في زمن محدد ولمدة محددة أيضاً، من أجل نشر تلك القنوات لجميع المشتركين في كل تلك القنوات.

هذه الوسيلة فعالة وخاصة عندما تكون القائمة كبيرة، حيث أن هنالك قوائم كبيرة ومشهورة تضم أكثر من 100 قناة، كل قناة تشغل سطر واحد الإسم مع الرابط المختصر، وعند النقر على الرابط المختصر يذهب المستخدم إلى القناة ومن ثم يشترك فيها إن أراد ذلك.

5- انشر محتوى يستحق المشاركة

المحتوى المميز يجد طريقه للانتشار، سواءً في قنوات التليجرام أو في أي شبكة اجتماعية اخرى، بشرط أن يكون حصري ومميز كي يحفز الأعضاء والمشتركين على مشاركته مع أصدقائهم عبر التليجرام، يمكنك ترك ملاحظة بسيطة بعد المنشور المميز وطلب صغير بالمشاركة والنشر.

6- أضف قناتك إلى البوتات المتخصصة

هنالك بوتات (bots) متخصصة في عرض ونشر قنوات التليجرام، تفيد المستخدم العادي بأن تدله على مايريد من قنوات مفيدة، يمكنك إضافة قناتك إلى هذه البوتات ليتم عرضها ضمن القنوات الموجودة فيه وداخل التصنيف المناسب لها، من ضمن هذه البوتات بوت @Qnwat2015

7- النشر في المنتديات

ليس شرطاً أن يكون منتدى، إنما أي موقع أو منصة نشر أخرى بشرط أن يكون اسم النطاق ذو تقييم عالي لدى محركات البحث (وخاصة قوقل)، الفكرة أنك تريد أن تصل إلى من يبحث عن قناة تليجرامية متخصصة في المجال الخاص بك، فمثلاً لو كانت قناتك متخصصة في تعليم اللغة الانجليزية، فأكيد سيكون هنالك أشخاص يبحثون عن مثل هذه القنوات عن طريق قوقل.

مثلاً، سيقوم المستخدم بكتابة هذه العبارة في محرك البحث (قناة تليجرام لتعلم اللغة الانجليزية)، الهدف هو أن تظهر المقالة التي كتبتها في النتائج الأول، وهي بطبيعة الحال مقالة كتبتها أنت ونشرتها في أحد المنتديات، وهي مقالة تعريفية تشرح أهم ما تقدمه قناتك من محتوى نافع ومفيد في مجال تعلم  اللغة الانجليزية، وبالتالي سوف تحصل على مشتركين جُدد عن طريق هذه المقالات.

للنجاح في هذه الطريقة، قم بكتابة مقالة لا تقل عن 400 أو 500 كلمة، وأن تركز في العنوان على الكلمات المفتاحية المتوقع البحث عنها، وكذلك تهتم بتهيئة المقالة لمحركات البحث، وأخيراً أن لا تكون مقالة مكررة ومنشورة في عدة منتديات لأن محركات البحث تكره المحتوى المتكرر، يمكنك كتابة مقالة مستقلة لكل منتدى.

8- النشر في مجموعات التليجرام

الطريقة السابقة (النشر في المنتديات) مفيدة على المدى البعيد، أما الطريقة هذه فهي مفيدة على المدى القريب وهي مناسبة للقنوات المبتدئة، الفكرة أن مجموعات التليجرام أصبحت الآن مفتوحة لعدد 5 ألف مشترك، وهذا رقم ضخم جداً، وهنالك مجموعات عربية كبيرة وفي نفس الوقت مخصصة للإعلان والنشر فيها، يمكنك ان تنشر اعلان قناتك بشكل دوري في هذه المجموعات كي تعرف الآخرين بقناتك وبما تقدمه.

9- الاشتراك في الأدلة

هنالك بعض المواقع والصفحات على شبكة الانترنت المتخصصة في عرض ونشر قنوات التليجرام، عبارة عن أدلة مفيدة تدل المستخدم على القنوات في جميع المجالات والتخصصات، أو ربما تدوينات ومقالات مخصصة لعرض قنوات التليجرام المميزة.

10- أضف قناتك إلى تطبيقات الأدلة

هذه التطبيقات على الهاتف المحمول هي تطبيقات متخصص في عرض وفهرسة قنوات التليجرام، من خلالها يمكن للمستخدم التعرف على قنوات جديدة في عدة مجالات مقسمة في تصنيفات، وكذلك من خلالها يمكن لمدراء القنوات إضافة قنواتهم إليها لتعرض في التطبيق ومن ثم تحصل على مشتركين جدد.

 الوسائل المدفوعة

أما ان كنت تريد الحصول على نتائج سريعة  وكسب عدد كبير من المشتركين في قناتك، فعليك التفكير في الوسائل الغير مجانية، عن طريق الإعلان عن قناتك في شبكات التواصل الاجتماعية الأخرى مثل الفيسبوك وتويتر، لكن قد تكون الطريقة الأفضل والأنجح هي الاعلان عن قناتك داخل التليجرام نفسه كي تضمن أن الشريحة التي يصل إليها الإعلان هم مستخدمون فعليون للتليجرام، لكن المشكلة أن تطبيق التليجرام لا يوفر خطط للدعاية والإعلان، فما هو الحل؟

الحل أن تعلن في القوائم التي تحدثنا عنها في النقطة رقم (4)، والتي يتم نشرها في جميع القنوات المشتركة في القائمة، حيث يمكنك وضع اعلان قناتك أسفل القائمة دون ان تلتزم بنشر القائمة في قناتك مقابل مبلغ بسيط من المال، ويتم التفاهم عادة من مدير القائمة والمنظم لها.

17 thoughts on “أفضل طرق مجانية لكسب مشتركين لقناتك بالتليجرام

  1. Its like you read my mind! You appear to know so much about this, like you wrote the book in it or something.
    I think that you could do with some pics to drive the message home a little bit, but other than that, this is fantastic
    blog. An excellent read. I will certainly be back.

  2. I was wondering if you ever thought of changing the page layout of your
    website? Its very well written; I love what youve got to say.

    But maybe you could a little more in the way of content so people could connect with it
    better. Youve got an awful lot of text for only
    having one or 2 images. Maybe you could space it out better? http://www.mbet88vn.com

  3. I was wondering if you ever thought of changing the page layout
    of your website? Its very well written; I love what youve got to say.

    But maybe you could a little more in the way of content so people could connect with it better.

    Youve got an awful lot of text for only having one or 2 images.

    Maybe you could space it out better? http://www.mbet88vn.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.