ماهو فلاتر “Flutter” ؟


Flutter هو ببساطة حزمة تطوير تطبيقات الهواتف الذكية أو مايعرف إختصارا ب SDK, وتحديدا يستخدم من أجل تطوير واجهات المستخدم أو UI ويستخدم لغة البرمجة Dart من أجل البرمجة الخلفية , من أهم الأمور التي تم التركيز عليها عند تطوير Flutter هي جعله وسيلة عملية لتطوير التطبيقات بسرعة وكفاءة ,كما أنه يعتبر حل جد مناسب للشركات أو المطورين الذي يريدون الوصول إلى المستخدمين في منصات أندرويد و ISO بأقل جهد وتكلفة ممكنة.

يساعد Flutter المصممين أيضا على بناء تطبيقات تتميز بتصميم حديث وعصرى عن طريق حزم جاهزة للإستخدام وأيضا مع توثيق مميز , يوفر أيضا ما يسمى Widgets وهي مكونات ال UI في التطبيق ,حيث تتوفر مع تطبيقات عملية توفر الممارسات المناسبة لبناء التطبيقات.

ربما هذه اول مرة ستكون سمعت فيها عن لغة دارت فلا تتعجب لغة دارت الكثير يعتبرها لغة غري ناجحة إلا أن الإحصاءات تقول عكس ذلك . دارت  هي لغة برمجة كائنية التوجه ظهرت في سنة 2011 و تم عملها من طرف شركة جوجل كمحاولة لاستبدال لغة جافا سكربت لكن لم تنجح وهذا واضح جدا لكن مع ذلك فهو توفر الخصائص المناسبة التي يحتاجها فلاتر لكي ينمو بشكل صحيح حيث ان

  1. لغة دارت هي لغة برمجة كائنية التوجه و تنذ كل مفاهيم البرمجة الكائنية منها تعدد الوراثة تحت اسم mixins
  2. يتحكم فريق فلاتر بشكل كامل في لغة دارت لكي تناسب فلاتر في الاونة الاخيرة حصل تغير كبير على اللغة لكي تناسب فلاتر فمثلا تم جعل كلمة new “التي سيتعرف عليها مبرمج الجافا و السي شارب ” كلمة اختيارية فقط لكي يتم تحسين طريقة كتابة الواجهات.
  3. اثناء البرمجة تستخدم لغة دارت مترجم JIT : Just in time و التي بفضلها ظهرت خاصية الهوت ريلود و هي انه عند تغير الكود يتم ارسال فقط البايتات التي تم تغييرها بالتالي حصل التغير في برنامجك في اقل من ثانية و يبقى محافظا على حالته.
  4. أثناء نشر التطبيق تستخدم دارت مترجم AOT : Ahead of time و الذي ينتج لنا تطبيق اصلي و بالتالي اداء رائع.
  5. لغة دارت تم عملها لكي تكون سهلة لمبرمج الجافا سكربت و مبرمجي الجافا و السي شارب ايضا مثال :

     

    بطريقة جافا سكربت
    
    var user=['raouf','ahmed'];
    
    بطريقة جافا
    
    List<String> user=List<String>();

هل فلاتر مناسب لك ؟

هذه النقطة فيها بعض الاختلاف فلاتر مازال لم يصل للاصدار الرسمي ومع ذلك يتم استخدامه في تطبيقات كبيرة لكن مع ذلك يوجد محدوديات في الوقت الحالي حول ما يمكن القيام به حاليا أكبر نقطة ضعف لفلاتر هي دعم الخرائط التفاعلية و التي تعتبر مشكلة هندسية بالنسبة لفريق فلاتر و العمل جاري عليها . والمنطقة الثانية هي ان فلاتر يستخدم مكتبة   skia مخصصة لرسم الاشكال الثنائية الابعاد فقط لذلك اذا كنت تفكر في أي عمل يتضمن رسومات و تصاميم ثلاثية الأبعاد ففلاتر ليس مناسب لك

1 thought on “ماهو فلاتر “Flutter” ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.